التخطي إلى المحتوى
الصليب الاحمر الدولي: الحرب زادت من معدلات الوفيات لمرضى الفشل الكلوي

بوابة حضرموت 

8

حذرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اليمن، من تزايد معدلات الوفيات من مرض الفشل الكلوي بسبب الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الانقلابية.

وأوضح رئيس بعثة الصليب الاحمر في عدن كارلوس بانالس ومسئولة الصحة في اللجنة ماريا دل بلر، في مؤتمر صحفي عقدتها وزارة الصحة بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، ان معدل الوفيات بلغ 25بالمائة منذ بدء الحرب..مؤكدة ضرورة تقديم الدعم اللازم لمراكز الغسيل الكلوي في اليمن من اجل الحفاظ على استقرار حالات الالف من مرضى الفشل الكلوي.

وأشارا في المؤتمر الصحفي الى ان آلاف المرضى اليمنيين يعانون من اهمال وصعوبات بسبب الحرب التي الحقت الضرر بالقطاع الصحي، وأدت الى اغلاق نصف مرافقها.

وذكرا بان مراكز الغسيل الكلوي موجوده حاليا في 15 محافظة يمنية من اصل 23 محافظة، ويعمل فيها 28 مركز من اصل 32 مركز غسيل كلوي، وان اللجنة تدعم حاليا 5 مراكز لغسيل الكلي في كل من صنعاء وعدن وشبوة و المحويت وحجة.

من جانبه اشار مدير مكتب الصحة العامة والسكان بعدن الدكتور جمال خدابخش، الى ان بلادنا تعيش وضعا كارثيا لمرضى الفشل الكلوي وباقي الامراض المزمنة الاخرى ، وذلك بسبب مات مر به البلاد من حرب جعل دور وزارة الصحة في بعض المناطق غائب تعتمد بشكل اساسي الى الدعم الصحي المقدم من المنظمات المحلية والدولية لقطاع الصحة.

واكد حرص الحكومة على اعداد خطة سريعة ورؤية واضحة لتحسين الخدمات اللازمة لمرضى غسيل الكلى ، حيث ان عدد الجلسات تقلصت من 4 ساعات الى ساعتين في الجلسة الواحدة وبلغ عدد المرضى الى اكثر من 50 الف مريض بعدن.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *